مجلة العروض الشهرية

النشادر تعرفي على استخداماته في التدبير المنزلي ..

574

لا تخلو المنازل من النشادر، المكوِّن الرئيس في الحلويات العربيَّة وحتَّى الغربيَّة وبعض أنواع البسكويت… وهذا ليس الاستخدام الوحيد للنشادر، الذي يمكن الإفادة منه في أعمال التنظيف والتدبير المنزلي، وفق الآتي:

1. الزجاج: تُضاف ملعقة من النشادر إلى كوبٍ من الماء، ويُضاف بضع قطرات من سائل الجلي.
ثمَّ، تغمس إسفنجة بهذا الخليط، وتُمرّر على لوح الزجاج، فيُمسح هذا الأخير بقطعة من القماش.
2. بقع الغسيل: تُخلط ملعقتان من النشادر، مع كمٍّ من مسحوق غسل الملابس، والقليل من الماء الدافئ.
تُنقع الملابس المتسخة في الخليط، وتُترك لربع الساعة، ثمّ تُشطف جيِّدًا.
3. فرن الغاز الكهربائي: يُسخَّن الفرن قليلًا، ثمَّ يُطفأ؛ يُملأ وعاء بربع كوب من النشادر، ويوضع على الرفِّ العلوي من الفرن، كما يوضع وعاء آخر حاو الماء المغلي على الرف السفلي منه،  ويغلق باب الفرن، ويترك كذا طوال الليل.
في اليوم التالي، يُخرج الوعاءان، ويُغسل الفرن بليفة مغمسة في خليط مؤلَّف من النشادر والماء لضمان إزالة الدهون العالقة به، ويُمسح بقطعة من القماش المبلّل بالماء، ويُدع للتهوئة.

  1. حوض الاستحمام: يتراكم الصابون في حوض الاستحمام، ويُكوّن طبقة “عنيدة”، ولذا يجب وضع القليل من النشادر في حوض الاستحمام مع القليل من الماء الدافئ، وشطفه بفرشاة نظيفة.

5. السجاد والمفروشات: لإزالة بقع السجاد والمفروشات، تُمرَّر إسفنجة مغمسة في خليط مؤلَّف من النشادر والماء مرارًا.
6. أرضيَّة الحمَّام: لقتل العفن الفطري، الذي يتكوَّن على أرضيَّة الحمام، ولتلميعها، يوضع القليل من النشادر، الذي يُفرك بالفرشاة. ثمَّ، تُشطف الأرضية بالماء جيّدًا.

7. الأحذية: تتسخ الأحذية البيض بسهولة، فيصعبتنظيفها، ممَّا يستدعي إضافة ملعقتين من النشادر إلى كوب من الماء الدافئ، مع التقليب. وبوساطة فرشاة توضع في الخليط، تُمسح الأحذية. ثمّ، تُحضر قطعة قماش مبللة، للتخلُّص من أثر هذا الخليط كليًّا.

8. الذهب والفضَّة: ستلمع الأواني والمجوهرات الذهب، التي فقدت بريقها بمرور الوقت مُجدَّدًا، عند إضافة كوب من النشادر إلى كوب من الماء الدافئ، فتُمسح بهذا الخليط، الذي يصحُّ استخدامه أيضًا للأواني الفضَّة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat