مجلة العروض الشهرية

أخطاء غسل الملابس

147

 يُستحسن البعد عن فرك بقع الملابس بقوَّة، إذ من شأن العكس أن يؤثِّر سلبًا في الألوان، ويجعلها أكثر تعرّضًا للبهتان. ويُفضَّل التعامل مع البقع فور حدوثها، من خلال نقع الملابس مع المسحوق، واستخدام مزيل البقع الخاصّ بالألوان، ثمَّ غسلها في الغسالة.
 لا يُساعد استخدام كمّ وافر من مسحوق الغسيل في التخلُّص من الأوساخ، فقد يترك ذلك آثارًا من المسحوق على الملابس حتى بعد شطفها، ما يتسبَّب بتهيُّج الجلد، بالإضافة إلى التأثير السلبي في ألوان الملابس.
 لا تستدعي البقع العاديَّة استخدام المبيِّضات، التي قد تأتي بنتائج عكسيَّة، وتتسبَّب باصفرار الملابس البيض. وفي هذا الإطار، يُستحسن نقع الملابس البيض المتسخة، في وعاء يحتوي على الماء المغلي، مع شرائح من الليمون، كبديل للمواد المبيضة.

 يجب إقفال سحاب الملابس، عند وضعها في الغسالة، بخاصّة السحَّاب المعدن الذي قد يتسبّب بتلف الملابس الأخرى في أثناء الغسيل.
 يُستحسن البعد عن وضع المسحوق على الملابس مباشرةً، إذ من شأن ذلك أن يترك آثارًا على الملابس، بسبب الحبيبات المُلوَّنة الموجودة في المسحوق. كذلك، فإن من شأن ذلك أن يتسبَّب بعدم توزيع المسحوق جيدًا، لذا إمَّا أن يوضع المسحوق في الدرج الخاص به، أو بعد أن تمتلئ الغسالة بالماء.
 يسود اعتقادُ بأنَّ الماء الساخن هو الأفضل في التخلُّص من البقع، لكنَّ الحقيقة أنَّ الماء شديد السخونة قد يتسبَّب بتلف الإنزيمات الموجودة بالمسحوق التي تُساعد في التنظيف. كذلك، فإنَّ الماء الساخن قد يضرّ بأنسجة الملابس، ويتسبّب بانكماشها، ويؤثِّر أيضًا في لونها.
• لا يجب مزج مُبيّض الغسيل، مع الماء، قبل إضافته إلى الغسَّالة، إذ عادة ما يمتلك مُبيّض الغسيل مفعولًا قويًّا على الثياب، لذا يجب مزجه مع الماء جيِّدًا قبل وضعه في الدرج الخاصّ به في الغسّالة. إشارة إلى أنَّ عدم القيام بهذه الخطوة، سيؤدي أوَّلًا إلى اصفرار الثياب البيض، أو إلى حدوث ثقب صغير في القماش.
• من الضروري فكّ أزرار القمصان أو غيرها من الملابس التي تحتوي على الأزرار، قبل وضعها في الغسّالة.

 توضع الجوارب في أكياس خاصَّة بالغسل، إذ من شأن ذلك أن يحل دون تمزّقها أو تفرّقها أو حتّى تغيّر لونها.
• يُستحسن تنظيف الغسّالة بصورة دوريَّة، من خلال إزالة المصفاة، وتنظيفها بوساطة فرشاة أسنان، مع القليل من الصابون والماء. في حال كانت الغسالة جديدة، يجب الحرص على وضع قرص منظّف فيها بين فترة وأخرى للحفاظ على نظافتها.
• يجب البعد عن تجفيف الملابس لوقت طويل، وذلك لحمايتها من التمزّق والتجعّد.
• يلجأ بعض النساء إلى وضع قطع كثيرة في الغسَّالة لغرض تنظيفها، الأمر الذي سيؤدي إلى تعطيل حركة آلة الغسيل، وبالتالي عدم تنظيف الملابس بشكل جيد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat