مجلة العروض الشهرية

تلميع الباركيه الباهت

228

مُكوِّنات منزليَّة في تلميع الباركيه الباهت؛ هذه المادة الخشب التي تستخدم في كساء الأرضيَّات تُحقِّق إطلالة ديكور دافئة في المساحة، مع الإشارة إلى ظهور أنواع مختلفة من البلاستيك المحسَن في صنع الباركيه. وتحتاج الأرضيات الباركيه إلى العناية الدوريَّة، للحفاظ عليها.

 تدعو القاعدة إلى القيام بأعمال التنظيف، بصورة يوميَّة، ممَّا يوفّر الوقت والجهد على المدى الطويل. وفي شأن تنظيف الباركيه الباهت وتلميعه، يُستحسن إزالة السجَّاد وقطع الأثاث، من أجل كنس الأرضية بالمكنسة العاديَّة، ثم بالمكنسة الكهربائيَّة، للتأكُّد من التخلّص من الغبار والأوساخ.

 تُمسح الأرضيَّة بعد ذلك، بممسحة رطبة (لا يجب أن تكون الممسحة، مبلولة، حتَّى لا يمتصّ الخشب الماء، فيتلف).
• تجفّف الأرضيَّة بممسحة جافّة.
 عمومًا، يجب تلافي وضع الأثاث الثقيل (أو الأثاث الذي يقف على قواعد حادة) على الأرضيَّة الباركيه، لتلافي خدشها، إذ من شأن ذلك أن يتلفها، ممَّا يجعل الأوساخ والحشرات تتراكم داخلها.

 يُحقِّق تنظيف الباركيه بالشاي اللمعان، لاحتواء الشاي على حمض التانيك. وفي هذا الإطار، يوضع كيس من الشاي في كوبين من الماء المغلي، ويُترك جانبًا حتَّى يصبح بدرجة حرارة الغرفة.
ومن المُمكن زيادة عدد أكياس الشاي بحسب كبرالمساحة، أو لتغميق لون الخشب. تُمسح الأرضيَّة الباركيه بالمحلول، بواسطة قطعة من القماش القطني.

 تخفّف ملعقة من الخل (أو الكحول الطبي) بثلثي الكوب من الماء الدافئ، فتمسح الأرضيَّة جيِّدًا. ثمّ، تجفّف بقطعة من القماش.

• تُحقِّق الخلطة الآتية، اللمعان، للأرضيَّة الخشب: كوب من زيت الزيتون (أو زيت الأطفال) ونصف الكوب من الخل الأبيض. يُخلط الزيت مع الخل جيِّدًا في وعاء بلاستيكي. ثمّ، تبلَّل قطعة من القماش القطني في المزيج، فتعصر، وتمسح الأرضيَّة، وتُجفّف بقطعة جافة من القماش. كما تتوافر مستحضرات التلميع الجاهزة، في المتاجر.

تابعي المزيد: أرضيات الفينيل والباركيه في الديكور الداخلي

• ثمَّة خلطة أخرى، عبارة عن زيت الزيتون والخل وعصير الليمون الحامض. تُضاف المكوّنات إلى زجاجة ذات بخاّخ، فتسكب قطرات منها على الباركيه، وهو جاف، فيمسح بالممسحة.

3 نصائح في التدبير المنزلي

1. يجب تجنّب الأسباب التي تؤدي إلى بهتان لون الباركيه، مثل: تعريضه لأشعَّة الشمس طويلًا، ممَّا يستوجب غلق الستائر خلال ساعات النهار.
2. يُفضَّل وضع سجادة صغيرة عند مدخل المنزل، للتخلُّص من الاتربة العالقة بالأحذية. كما يُفضَّل السير في المنزل بأحذية نظيفة، حتى لا تتسبّب الرمال في خدش الباركيه.
3. يجب تجنّب استخدام المنظفات الكيميائية والكلور، في تنظيف الباركيه، لأنها تتسبَّب ببهتان لونه.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat