مجلة العروض الشهرية

كيف تخيطين الساري الهندي

الساري الهندي:

السّاري هو الثّوب التّقليدي للمرأة الهنديّة، وتتباهى النّساء الهنديّات بإرتدائه خلال المهرجانات، أو الأعراس، والمناسبات، وذلك بالتّركيز على نوع نسيج القماش، والتّطريز، والألوان، ويمكن الحصول على السّاري بكل سهولة، إذ لا يتطلّب هذا النّوع من الثّوب الخياطة، إنّما هو قماش يصل طوله تقريباً إلى الثّمانية متر، وسيذكر المقال ما يتطلّبه الأمر لإرتداء السّاري.

المكونات الأساسية للساري :

تختلف طُرق إرتداء السّاري، ومهما إختلفت الطّرق يجب إمتلاك عدّة مكوّنات أساسيّة؛ لإرتداء السّاري، وهي:
دبابيس الأمان.
بلوزة.
تنورة تحتيّة.
السّاري وهو قطعة من القماش يصل طولها إلى خمسة أمتار ونصف.

الطريقة المثالية لإرتداء الساري:

هذه طريقة لإرتداء السّاري للمبتدئين، ويجب إختيار تنورة تناسب لون السّاري، وتكون مُرتبطة بقوةٍ بالخصر، وإرتداء الحذاء؛ لمعرفة طول السّاري المناسب، ولعدم التعثّر في طياته،
والطّريقة هي:
البدأ بدسّ الطّرف الأول من السّاري في التّنورة، عِنْد منْطقة السّرة، ثُمّ لَفِه من الجهة اليُسرى إلى خلف الظّهر، وإيصاله إلى نقطة البداية من الجهة اليُمنى.
البدأ بعمل ثنيات بقياس ما بين السّبابة والإبهام، وعِنْد الوصول إلى 5-8 ثنيات، يتم دسها في التّنورة، وتثبيتها، باستخدام دبابيس الأمان. عمل السّاري بطريقتين، والطّريقة الأولى، هي بعمل السّاري بتدفقٍ قصير، وهو بأخذ السّاري من تحت اليد اليمنى، وإيصاله إلى فوق الكتف الإيسر، ويوضع مرخيّاً إلى الخلف، أو فوق السّاعد وفقاً للذّوق، أما الطّريقة الثّانية، وهي عمل السّاري بتدفقٍ طويلٍ، وذلك بأخذ السّاري من تحت الذّراع اليُمنى، وعمل ثنيات عموديّة، بحجم 5-6 إنش، حتى نهاية إتساع السّاري.
ثمّ يُثبّت السّاري بالدّبابيس على الكتف الأيسر، مع ترك متر منه على الأقلّ.

الساري الماراثي يسمى (بالانجلييزية: Marathi Style):

أو ما يُعرف بساري اللف هذه الطّريقة تقليدية وريفيّة، وتتطلب ساري بطول التّسع ياردات، أي ما يقارب الثّمانية متر، ولا يتطلّب تنورة تحتيّة، إذْ يتم إرتداء بنطال ضيق وقصير بطول الرّكبة، ويمكن إرتداء إكسسوار خاتم الأنف؛ لتزين المظهر،
والطّريقة هي:
البدأ بوضع السّاري من الخلف، وإمساك النّهاية العاديّة له باليد اليُسرى. ترك تقريباً متر عنْد النّهاية اليسرى، وتُربط عقدة عنْد الجهة اليُمنى من الخصر، فوق السّرة. أخذ الجهة القصيرة من السّاري وتُجذب من بين الرّجلين، ويمكن عمل طيّات فيها حسب الحاجة، وتُدس إلى الخلف، وتُثبّت بدبوس الأمان. عمل طيّات على عرض القماش المُتبقي، ثمّ سحبه من تحت اليد اليُمنى، إلى فوق الكتف الأيسر، ويُثبّت بالدّبوس. سيتبقّى ما يكفي لعمل طيّات تُدسّ فوق العقدة، قريبةً من الخصر، بإتجاه طفيف إلى اليسار. التّأكد من أنّ طول السّاري في هذه الطّريقة سيكون فوق القدمين بإنش واحد فقط، لا أدنى أو أعلى من ذلك.
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...