مجلة العروض الشهرية

طقطقة الأصابع…أسبابها..أضرارها

لابد وأنك قد شبَّكت أصابع يديك معًا يومًا ما، ثم دفعت براحتيك بعيدًا وثنيت أصابعك إلى الخلف فسمعت صوت طقطقة، فما هو السرُّ وراء صدور هذا الصوت الذي يستمتع به كثيرٌ من الناس؟
وما الذي يجعل مفاصل الأصابع تطقطق؟ وهل يُسبِّب ذلك هشاشة العظام أو التهاب المفاصل؟
على الرغم من أنَّ السبب الحقيقي لطقطقة مفاصل الأصابع لا يزال مجهولًا، لكن توجد نظريات كثيرة تفسِّر هذه الظاهرة؛ قد ترجع إلى قوى الشد التي تخضع لها الأوتار، أو تُربَط بتقدُّم السن إذ تتغير كتلة العضلات وكتلة الجسم، أمَّا التفسير الأكثر إقناعًا؛ هو أنَّ صوت الطقطقة ناجمٌ عن انفجار فقاعاتٍ في السائل المحيط بالمفصل، إذ تُشكِّل المفاصل نقاط التقاءٍ بين العظام المنفصلة وتُحاط جميعها بالسائل الزليلي. وترتبط بعضها لبعضٍ وإلى أماكن تثبُّتها عن طريق الأنسجة الضامة والأربطة.
عندما يشدُّ الإنسان أصابعه فإنَّه يُسبب تباعد عظمتي المفصل، ومن ثم تمدُّد حجرة الأنسجة الضامة وازدياد حجمها، فينتج عن ذلك نقصان ضغط السائل الزليلي، وتصبح الغازات أقل قابليةً للانحلال فيه وتشكّل فقاعات، وعندما يستمر شدُّ الأصابع بما فيه الكفاية يتهاوى ضغط السائل أكثر فأكثر فتنفجر الفقاعات ويصدر صوت الطقطقة المألوف لدينا، وتحتاج الغازات بعد ذلك 25–30 دقيقة لتتمكن من الانحلال مجددًا في السائل الزليلي، وفي أثناء هذا الزمن لن تتمكَّن مفاصل الأصابع من الطقطقة إلا عند انحلال هذه الغازات.
عادةً ما تكون طقطقة مفاصل الأصابع عمليةً غير مؤلمة، ولكن المنطق السليم يقول أنَّ الطقطقة المتعمدة والمتكررة قد لا تكون مزعجة للآخرين فحسب؛ بل مؤذيةً للجسم عندما تُسبِّب الألم له، فقد تشير إلى وجود شذوذات كامنة في بنية المفصل مثل؛ ضياعٍ في الغضروف أو تمزقٍ في الأربطة، ولكن لم يُثبت أنَّ طقطقة مفاصل الأصابع تسبب التهابًا في المفاصل، ولكن قد يسمع بعض مرضى التهاب المفاصل أو التهاب الأوتار أو الالتهاب الكيسي أصوات طقطقة وذلك بسبب تهشُّم الأنسجة المتورمة والمتأذية.
هذا ولم تظهر الدراسات علاقةً بين طقطقة الأصابع وحدوث هشاشة العظام، لكنَّ دراسةً أُجريت عام 2011 خلُصت إلى وجود علاقةٍ عكسيةٍ بين طقطقة المفاصل وهشاشة عظام المفصل السنعي السلامي.
إذًا قد لا تُسبِّب عادةُ طقطقة مفاصل الأصابع عامل خطورةٍ إجمالًا، ومن ثمَّ لن يُحرم الكثير من الأشخاص من رغبتهم بإحساس أصابعهم طليقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...