مجلة العروض الشهرية

احذر هذه المواقع قد تسبب انهيار لهاتفك ..

أعلن أحد مطوري التكنولوجيا، عن وجود شفرات قصيرة محملة على روابط في الإنترنت، يمكن أن تُسبب “انهيار” لأجهزة آيفون وآيباد بمجرد الضغط على تلك الروابط.

وكشف صبري حدوش في تغريدة له على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنه اختبر الشفرة المكونة من 15 سطرًا فقط، ووجد أنها تعمل على جهاز “iPad Pro” بشكل مدهش.

كما أوضح حدوش، الذي له تاريخ طويل في تعقب الأخطاء في العديد من البرامج، أنه في غضون ثانية أو اثنتين كانت شاشة الجهاز فارغة وتمت إعادة تشغيلها.

ويتعلق الأمر بصفحة تزيد من تحميل “Apple Webkit”، وهو برنامج في الكواليس يستخدمه متصفح “Safari” لعرض مواقع الويب على كل من “Mac وiOS”، وإذ ما قام المستخدم بزيارة صفحة الويب المصممة خصيصا على أجهزة “Mac” التي تعمل بنظام “Safari”، فإن ذلك سيؤدي أيضًا إلى تجميد المتصفح.

وبحسب ماذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الضغط بالخطأ على الرابط الذي يشغل هذه الصفحة لن يؤدي على الأرجح إلى تعطل الكمبيوتر بأكمله، لكنه يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلات في برنامج بعض المتصفحات، مثل إكسبلورير، أو تباطؤ عمل أخرى أثناء التحميل.

وعلى ما يبدو فإن متصفحات غوغل كروم وموزيلا فايرفوكس لا يتأثران بالضغط على هذا الرابط الخبيث، وبالرغم من أن الضغط على الرابط يعطل الجهاز مؤقتا، فإنه لا يمكن لأي شخص آخر استغلاله للوصول إلى جهازك أو تشغيل شفرة خبيثة أخرى.

هذا ومن المحتمل أن تطرح شركة “أبل” العالمية تحديثًا لنظام التشغيل “iOS” يعمل على إصلاح هذا الخلل في غضون أيام قليلة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...