مجلة العروض الشهرية

الحب والصحة

493

“يا دنيا حبى وحبى وحبى ..ده العمر هو الحب وبس” هكذا رددت كوكب الشرق هذه الكلمات أثناء تأديتها لأغنية الحب كله، لتدعو الناس والدنيا للحب، ولعلك عزيزى القارئ، عندما تقرأ السطور القادمة، عن الفوائد الصحية للشعور بالحب، والتى ذكرها تقرير نشر بموقع ” time “، تستجيب لدعوة أم كلثوم، وتجعل يوم عيد الحب المصرى يمر بالحب.

الحب يجعلك تشعر بالسعادة

عندما يقع الإنسان في الحب، يكون الدوبامين، وهو مادة كيميائية بالدماغ مرتبطة بالمكافأة، نشطة بشكل خاص تعمل على الفور على تحسين الحالة المزاجية، وتجعلك أكثر إيجابية.

وقد تظل مستويات الدوبامين مرتفعة، وتشير الدراسات إلى إنه على الأرجح تعود مستويات الكورتيزول والسيروتونين إلى طبيعتها، مما يساعد على التهدئة والإستقرار في العلاقة دون فقدان الإمتيازات المزاجية.

تخفيف الشعور بالإجهاد

عندما يشعر الإنسان بأنه بعلاقة آمنة وجادة، يساعد هذا الشعور فى انخفاض مستويات الإجهاد وتقليل من مستويات الكورتيزول والأدرينالين وخلق المزيد من التوازن.

ولذلك إذا كان المحب بعيداً عن الشريك الثانى، يمكن أن يفكر فيه أو يتحدث إليه عبر الهاتف، ليستحضر بذلك المشاعر الإيجابية السابق ذكرها.

تخفيف الشعور بالقلق

أشارت بعض الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة يسبب أضرار صحية، ويزيد من الإلتهابات التى تنشط مراكز الألم، وتحفز الشعور بالقلق والتوتر، لأن كلما أرتفعت مستويات الكورتيزول والأدرينالين عند الإنسان نتيجة الشعور بعدم الأمان يؤدي إلى استجابة الجسم للضغط النفسي، والشعور بالقلق، لكن عند الشعور بالحب يخفف الشعور بالقلق.

العناية بنفسك

الشعور بالحب يجعل الإنسان يخشى على الشريك الآخر، وبالتالى يهتم بصحة بعضهما البعض، بعكس الشخص الذى يعيش وحيداً، وهذا ما أشارت إليه التقارير إلى إن المرتبطين أكثر اكتشاف للسرطان الجلد فى وقت مبكر عن الشخص غير مرتبط.

وينطبق الأمر نفسه على الكدمات غير الطبيعية، التي يمكن أن تكون علامة على وجود حالات خطيرة مثل اللوكيميا وأمراض الكلى وعلامات الحساسية أو غيرها من المشاكل الصحية المستمرة قبل ظهور المرض بشكل كامل.

الحب يساعد على العيش لفترة أطول

وقد أظهرت الأبحاث أن المتزوجين يتمتعون بطول عمر أطول من غيرهم، والذى يعود إلى الحصول على الدعم الإجتماعي والعاطفي، والحصول على الرعاية الطبية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat