مجلة العروض الشهرية

اصنع صابونك في المنزل

570
يُفضل الكثير من الناس شراء الصّابون من الأسواق، ويُفضل البعض أن يصنع الصّابون الخاص به بيده، ويبرّر ذلك بأنّ استخدام المنتج الذي تصنعه بيدك له سحر خاص، ومع توفّر المعلومات عن المواد المستخدمة، والخطوات الواجب اتباعها لصناعة الصّابون المنزلي أصبح من الممكن صنع صابون مميّز، وقليل التكلفة، وبطريقة سهلة في المنزل، وفي ما يأي خطوات صناعة الصّابون:
توفير المواد اللازمة لصناعة الصّابون
وهي: 24 أونصة (680.4غ تقريباََ) من زيت الزّيتون.
24 أونصة من زيت جوز الهند.
38أونصة (1كغ تقريباً) من الدهن النباتي (زيت صلب).
12 أونصة (340.2غ تقريباََ) من هيدروكسيد الصّوديوم وتعرف أيضاََ بمحلول الصّابون.
32 أونصة (907.1غ تقريباََ) من الماء المقطّر.
4 أونصة (113.4غ تقريباََ)
زيت عطري حسب الرغبة مثل النّعناع، والليّمون، والورد، أو الخزامى.
ارتداء القفازات والنّظارات الواقيّة للحماية من هيدروكسيد الصّوديوم المعروف بأنه مادة كاويّة. وضع الكمية المطلوبة من الماء المقطّر في وعاء.
وضع الكمية المطلوبة من هيدروكسيد الصّوديوم في وعاء زجاجي، أو بلاستيكي وإغلاقه بإحكام. إضافة هيدروكسيد الصّوديوم إلى الماء بحذر، وليس العكس،
والتّحريك حتى يتجانس الخليط،
وإغلاق الوعاء ووضعه في مكان آمن بعيداََ عن الأطفال، والحيوانات الأليفة،
وشطف الملعقة المستخدمة بالتّحريك.
وضع الدّهن النّباتي في قدر على موقدٍ منخفضٍ إلى متوسط الحرارة، مع التّحريك بلطف، وإبعاد القدر عن النّار عندما يذوب الدهن.
إضافة الزّيوت السّائلة إلى الدّهن النّباتي بعد ذوبانه بالكامل.
إضافة مزيج هيدروكسيد الّصوديوم والماء إلى خليط الزّيوت بالتّدريج وذلك عندما تصل حرارة الزّيوت إلى 98 درجة فهرنهايت أي 36 درجة مئويّة تقريباََ، والتّحريك بلطف، في هذه المرحلة ستبدأ عملية التّصبّن (بالإنجليزيّة: Saponification process) ويُقصد بها التّفاعل الكيميائي الذي يحوّل الدّهون، وهيدروكسيد الصّوديوم إلى صابون.
الاستمرار بالتّحريك حتى يتحول المزيج إلى مستحلب، قد تحتاج هذه العملية إلى ساعة من التّحريك اليدوي، أوعدة دقائق باستخدام عصا الخلط الكهربائية.
إضافة العطور، أو الزّيوت الأساسيّة قبل أن يصبح المزيج كثيفاََ، وتحريكه حتى يمتزج الخليط. إضافة الإضافات المرغوبة مثل التّوابل، والمقشرات الطّبيعيّة، وبتلات الزّهور، والأعشاب، أو زيوت التّرطيب والتّحريك بلطف، ثم إضافة اللّون حسب الرغبة مع التّحريك.
صب الصّابون الخام في قوالب، واستخدام ملعقة مسطّحة للتّأكد من توزيع الخليط بشكل مستوِِ، ثم يُرفع القالب قليلاََ ويُطرق على سطح العمل بلطف للتخلّص من الفقاعات.
وضع الصّابون الخام في مكان دافئ، وآمن حتى تكتمل عملية التّصبّن، ويمكن لف القوالب بمناشف لتدفئة الخليط، ويُترك لمدة 24 ساعة حتى يتصلّب الخليط ويُصبح من الممكن إزالته من القالب وتقطيعه.
غسل جميع الأدوات المستخدمة بالماء السّاخن والصّابون، والحرص على ارتداء القفازات حتى لا تسبب بقايا الصّابون الخام الحروق أو تهيّج الجلد.
بعد تقطيع الصّابون الخام إلى الحجم المطلوب، يُترك لعدة أيام حتى تكتمل عملية التّصبن، ويُصبح آمناََ للاستخدام، ويُفضّل أن يُترك لمدة أربعة أسابيع قبل استخدامه.
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat