مجلة العروض الشهرية

لبشرة رطبة ونضرة

452

فوائد الكريمات المرطبة لبشرتك
=======================
تشبه البشرة النضرة الوردة الجميلة عند تفتح براعمها التى تحتاج إلى العناية والماء فى شكل خاص حتى لا تذبل بسرعة، لهذا السبب، تحتاج البشرة إلى الإرواء بدءاً من سن مبكرة لتحافظ على مظهر شبابها ونضارتها لأطول فترة ممكنة.

ما هى ميزات الكريم المرطب؟
————————————-
يعمل الكريم المرطب على حبس الماء داخل الطبقات السطحية للبشرة، ويمنع تبخرها، فتستعيد رطوبتها ومرونتها، وبالتالى حيويتها.
متى يمكن ملاحظة تأثير الكريم المرطب على البشرة؟
مباشرة بعد توزيعه، تشعر المرأة بنعومة ومرونة ونداوة بشرتها. كذلك، تكتسب البشرة المرطبة الاشراقة والحيوية.
ما هى العناصر المرطبة الفعالة التى تدخل تركيبة الكريم المرطب؟
هناك 4 عناصر أساسية:
1. الجليسرين Glycerine وهو المركب المرطب الأكثر استخداماً فى المساحيق أو المستحضرات المرطبة لأنه يمتاز بقدرته على الأحتفاظ بالماء داخل البشرة ويشكل مادة هلامية – صمغية تساهم فى تماسك خلايا البشرة.
2. اليوريا L’Uree التى لها خصائص مرطبة.
3. حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الذى يحافظ على رطوبة وشباب البشرة.
4. السوربيتول Sorbitol الذى يحفظ الماء جيداً فى طبقات الجلد السطحية.

هل تحتاج البشرة الدهنية لكريم مرطب؟
————————————————
نعم، لأنها معرضة للجفاف بسبب استخدام مستحضرات وعلاجات غير مناسبة لها، أو نتيجة الأهمال. لكن شركات التجميل العالمية أوجدت مستحضرات عناية وكريمات مرطبة خاصة بالبشرة الدهنية بصيغة هلامية Gel وأخرى سائلة Lotion والتى يدخل فى تركيبتها: النحاس والزنك و ” الأيلوبيول ” Elubiol التى تعمل على تنظيم عمل الغدد الدهنية وتعديل إفرازاتها، إضافة إلى حمض ” الساليسيليك ” Salicylic Acid لمفعوله المنقى والمزيل للخلايا الميتة، ومواد قابضة أخرى تعمل على امتصاص الدهن الفائض وتمنع لمعان البشرة وأهمها: البودرة Talc.
لماذا نشعر أحياناً أن كريم الترطيب غير فعال أو لم يعطنا النتيجة المرجوة منه؟
ربما تكون تركيبة الكريم مركزة وغنية جداً بالمواد المرطبة التى لا تحتاجها البشرة خصوصاً إذا كانت دهنية. وبالعكس، قد تكون تركيبته خفيفة جداً وخالية من المواد المغذية التى قد تحتاجها البشرة إذا كانت جافة. كذلك، قد يؤدى سوء تشخيص حالة أو تركيبة البشرة إلى اختيار كريم غير ملائم لها ولمتطلبات سنها فلا يترك الكريم التأثير الأيجابى المنتظر.
هل يحتوى الكريم المقاوم للتجاعيد أو المرمم للبشرة على عناصر غنية الترطيب؟
بالطبع، لأن هدف الترطيب الأساسى هو حماية البشرة من عوامل الشيخوخة، والبشرة المرطبة فى شكل جيد لا تظهر التجاعيد فى شكل بارز.
يعتبر كريم الوقاية أساسياً على مدار السنة لتوفير الحماية القصوى للبشرة من أشعة الشمس المؤذية. لكن، هل يحتوى على عناصر مرطبة تكفى حاجة البشرة؟
من الضرورى جداً، استخدام كريم وقاية غنى بالمرشحات الشمسية بنسبة 15 فى المئة على الأقل أو 60% كحد اقصى خصوصاً للبشرات الحساسة وللحوامل حتى لا يصبن بقناع الحمل ( الكلف الناتج عن التبدلات الهرمونية أثناء الحمل). كريم الوقاية غنى بالعناصر المرطبة والتى توفر حاجات البشرة. لكن، النساء اللواتى يعانين جفافاً قوياً عليهن استخدام المرطب المعتاد أولاً، وبعد مرور بضع ثوان فى إمكانهن وضع الحاجب الشمسى sunblock شرط إعادة توزيعه كل ساعتين إذا كن على الشاطىء أو يتعرضن لتعرق شديد.
على أى حال، يمكن المرأة التى تعانى مشاكل أساسية فى بشرتها الاكتفاء بالمرطب الذى يحتوى على نسبة عالية من المرشحات الشمسية خلال تنقلاتها اليومية. أما على الشاطىء أو فى الجبل، وخلال التعرض المباشر لأشعة الشمس المحرقة، فمن الأفضل استخدام الحاجب الشمسى التام Total Sunblock لأن تأثيره أكبر ويجنب البشرة الإصابة بالحروق، والآفات الجلدية المختلفة ( كلف، نمش، سرطان جلدى، طفح وردى..الخ).

هل تحتاج بشرة المراهقة الى الترطيب، وكيف يمكن اختيار الكريم المناسب لها؟
———————————————————————————————-
طبعاً، تحتاج بشرة المراهقة الى الترطيب للمحافظة على نضارتها، ومرونتها، وقدرتها على مقاومة العوامل الخارجية المؤذية (شمس، تلوث، ريح..). أما اختيار الكريم المناسب لها فيجب ان يتم تبعاً لتركيبة البشرة وحاجتها. فإذا كانت دهنية ينصح بهلام (جل) مرطب ومنقى فىآن واحد، وإذا كانت مختلطة فهى فى حاجة إلى سائل يعيد التوازن الى افرازاتها فى شكل صحيح، وإذا كانت البشرة جافة فهى فى حاجة الى كريم مرطب خفيف يناسب سن المراهقة. لكن، إذا كانت البشرة فى هذه السن تعانى الشوائب الجلدية كالبقع اللونية بسبب تعرضها غير المدروس لأشعة الشمس فيمكن استخدام نوع من الكريمات المبيضة والمنقية اللطيفة والمعدة خصيصاً للبشرة المراهقة.

هل من الضرورى استخدام الكريمات المرطبة فى شكل يومى؟
————————————————————————
نعم، وذلك فى الصباح والمساء، بعد تنظيف البشرة فى شكل جيد، وإزالة الأوساخ ورواسب الماكياج عنها ( بواسطة المنظفات المكملة لكريم الترطيب)، بهدف إعادة التوازن للغشاء المائى- الدهنى أى المرطب للبشرة Hydro Lipidique. لكن البشرات المراهقة تحتاج الى استخدام مرطب يحتوى على نسبة معقولة من المرشحات الشمسية وذلك فى الصباح، أى أنها لا تحتاج الى كريمات الليل بعكس البشرات الناضجة ( بدءاً من سن 20 وما فوق) التى تحتاج الى العناية المسائية لأنها فى حاجة الى الترميم والتغذية أثناء النوم لترطيب البشرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat