مجلة العروض الشهرية

طريقة تلميع الالمنيوم

143

يعتبر الالمنيوم صديقاً لسيدة البيت خاصة في مطبخها لأنه يقاوم التآكل والظروف الجوية وتغير العوامل الكيميائية فيدوم عمراً أطول. فمن أوعية الألمنيوم البسيطة إلى الصواني الكبيرة ولفّافات حفظ الحلوى لا يخلو مطبخ واحد منه، وكي يدوم فترة أطول لا بد للسيدة من الحفاظ عليه نظيفاً ولامعاً لأن استخداماته متعددة وكثيرة، وذلك لأنَّه خفيف الوزن، وسهل التصنيع والإعداد والتشكيل، بحيث تسمح مرونته أن تحوّله من شكل إلى آخر بطرق مختلفة.

  • استخدام (سلكة) ناعمة: إضافة صابون الجلي والدعك المستمر، مع الحرص على إزالة بقايا الطعام العالقة بالوعاء باستخدام ملعقة خشبية لتجنب خدش الأوعية.

  • وضع الخل والليمون والماء : تُعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة لأنَّ الحمضيات تتميز بخصائص مختلفة أهمها: قدرتها على التخلص من الدهون العضوية الملتصقة بأواني الطهي على سبيل المثال. يتم مزجهم مع بعضهم البعض. ثم تنظيف الوعاء المصنوع من الألمنيوم بهذه الخلطة. تعتبر هذه الطريقة ذو فعالية عالية، فالحمضيات من خصائصها التخلص من الدهون العضوية العالقة بالوعاء.

– الكركديه: غلي الكركديه مع الماء ثم نقع أوعية الألمنيوم المتسخة به لبعض الوقت يجعلها لامعة ونظيفة.

– صابونة الغار: بالإمكان تلميع أوعية الألمنيوم عن طريق برش صابونة الغار. ثم يتم وضع ملعقتين من زيت الزيتون عليها. ثم وضعها على الوعاء مع الدعك المستمر باستخدام سلكة ناعمة بشكل دائم.

  • في بعض الحالات يكون الألمنيوم شديد الإسوداد بسبب عدم الاستخدام، أو بسبب تعرّضه لحرارة عالية على النار، وبالإمكان حينها شراء مسحوق تلميع الألمنيوم الخاص من العطار، وهو متواجد بروائح زكية مختلفة.

– بيكربونات الصودا لتلميع الالومنيوم ولهذه المادة الكيميائية أثر ساحر على أوعية الألمنيوم. إذ أنها تعمل على تفتيت بقايا الطعام وإزالة الطبقة المتكوّنة على سطح الألمنيوم دون خدوش.بالإمكان وضع القليل من صابون الغار المبروش في الوعاء الذي تريد السيدة تلميعه وتنظيفه. ثم يضاف القليل من الماء ويوضع على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم يزال الوعاء ويترك قليلاً. يضاف القليل من بيكروبونات الصوديوم عليها. من ثم تحريك الماء والمادة الكيميائية باستخدام ملعقة خشبية. بعد أن يبرد الماء يتم تنظيف الوعاء بليفة جلي ناعمة للحصول على لمعان مختلف لم يكن من قبل. ويجدر التذكير بأن عملية تنظيف آنية الألمنيوم يجب أن تكون دورية، فلا يجب أن تنتظر السيدة الآنية حتى تتأكسد ويتكوّن الصدأ عليها، فالتنظيف المستمر لها حماية ودوام.

  • كريمة الترتار : خلط كريمة الترتار (ثنائي طرطرات البوتاسيوم) مع الماء بنسب متساوية للحصول على معجون. وضع المعجون على الألومنيوم، ثمّ فرك الألومنيوم بكريمة الترتار باستخدام منشفة، ويجب أن يكون الفرم من خلال حركات دائرية، وفي حالة تنظيف قدر أو صينية من الألومنيوم، فيجب غي الماء وإضافة ملعقة كبيرة واحدة من كريمة الترتار في القدر أو الصينية، وتركه ليغلي لمدّة 10 دقائق، ثمّ شطف القدر بالماء جيدًا. تجفيف القدر أو الصينية باستخدم منشفة ناعمة نظيفة، والتأكد من مسح كل القطرات؛ لأنّها تترك بقع ماء إذا لم تجفف كليًا.

  • الخل والليمون من خلال مزجهما وسكب المزيج في آنية الألمنيوم، وتركها لفترة من الوقت في قاع آنية الألومنيوم. من ثم دعك الألمنيوم باستخدام اسفنجة خشنة من أجل تنظيفها بشكل كامل، وحتى تصبح لامعة. تعتبر هذه الطريقة فعالة لأن الحمضيات تساعد في إزالة الدهون.

  • الكاتشب: وضع كمية من الكاتشب على الأماكن السوداء في الآنية المصنوعة من الألمنيوم، وتركها لبضعة دقائق.

دعك آنية الألمنيوم برفق باستخدام أسفنجة خشنة، ويمكن وضع الكاتشب على ظهر الآنية؛ لتنظيفها وحتى تصبح نظيفة ولامعة.

  • ملمّع الألمنيوم وضع ملمع الألومنيوم، واستخدم منشفة ناعمة لوضع الملمع على الآنية المراد تلميعها، ثمّ مسحها بحركات صغيرة دائرية. إزلة الملمع باستخدام قطعة قماش ناعمة، ويجب الانتباه للأيدي، والثنيات، والزخارف للتأكد من إزالة كل بقايا ملمع الألومنيوم عنها.

  • صقل آنية الألمنيوم باستخدام منشفة نظيفة ناعمة والقيام بذلك من خلال القيام بحركات دائرية صغيرة.

  • عدم تلميع الجزء الداخلي من أواني الألومنيوم باستخدام الملمع لأنه خطير على صحة الإنسان.

  • عدم تلميع أي منطقة من المناطق التي تلامس الموقد أو شعلة الغاز من قدر أو صينيّة الألومنيوم.

  • فرك الألمنيوم بقشور الفاكهة الحمضيّة مثل: البرتقال، التفاح والكيوي.

  • عدم استخدام غسالة الصحون لتنظيف الآنية الألومنيوم، لأن سائل التنظيف يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية.

  • عدم استخدام الأدوات المعدنية الحادة عند تنظيف الألمنيوم حتى لا يخدش.

  • تنظيف الأواني عند الإنتهاء من استخدامها فورًا حتى لا تجفّ بقايا الطعام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat