مجلة العروض الشهرية

كيف أحافظ على ألوان الملابس من البهتان

151

بدأت ألوان الملابس تتغير وتختفي شيئاً فشيئاً بسبب كثرة الاستعمال والغسل، وهو الشيء الذي يؤرق جميع أفراد العائلة خاصة لو كانت القطعة التي بهت لونها واحدة من الملابس المفضلة.
يكمن حلّ هذه المشكلة في بعض الخطوات البسيطة التي قد تغفلها السيدة أثناء العناية بالملابس بصورة دورية. وللحفاظ على ألوان الملابس لا بد من اتباع هذه النصائح .

 

كيف أحافظ على ألوان الملابس من البهتان؟
  • قلب الملابس على ظهرها أثناء الغسيل والتجفيف في الشمس لتفادي بهتان الألوان.
  • غسل الملابس الداكنة على البارد حتى لا تخسر جمال ألوانها. ومن الضروري فرز الملابس حسب لونها قبل غسلها، مع الإشارة إلى أن الملابس البيضاء تحتاج إلى الماء الساخن في الغسل، وتلك السوداء إلى الماء البارد، كما توضع الملابس الملوّنة في دورة منفصلة.
  • لا يجب ترك الغسيل يجف لمدة طويلة في الشمس حتى لا تبهت الألوان، فبمجرد أن تجف الملابس يتم طويها وترتيبها في الدولاب.
  • فرز الملابس فرصة عظيمة للتحقق من لافتة الملابس، وتوضع كل قطعة في المكان الصحيح لمنع الألوان الداكنة من البهتان، ويجب غسلها مع الألوان المماثلة.
  • عند غسل الملابس الملونة يُضاف كوب صغير من الخل الأبيض مع دورة الغسيل أو ملعقة ملح طعام كبيرة، حيث إنهما يساعدان على تثبيت الألوان.
  • تجنب تماماً نشر الملابس الملونة في ضوء الشمس المباشر، لأنه يجعل الملابس تبهت بسرعة كبيرة، ويمكن نشرها آخر النهار أو أوله.
  • لاستعادة نصاعة الملابس البيض، تُضاف حبّة من الأسبرين إلى مسحوق الغسيل.
  • يُفضل غسل سراويل الجينز مقلوبة وبالماء البارد، للحفاظ عليها لفترة زمنية أطول، مع إضافة ملعقتين من الملح إلى ماء الغسيل عند استعمال الغسَّالة الكهربائية.
  • قراءة ورقة الإرشادات الموجودة على الملابس، فبعض الملابس يجب غسلها بالماء البارد كي لا يتغير لونها، وبعض الملابس لا يجب تجفيفها إلا بطريقة خاصة، كما أن هناك أنواع من الأقمشة تحتاج للتنظيف الجاف كي تحافظ على لونها.
  • غسل الملابس الغامقة على درجات حرارة منخفضة كي لا تفقد لونها بسرعة مع تكرار الغسل.
  • عدم ترك الغسيل في الشمس لفترات طويلة، إذ تعمل أشعة الشمس على تغيير لون الملابس الغامقة فتصبح باهتة، لذلك يجب إزالة الغسيل وطويه عند تجفيفه بشكل مباشر، كما يفضل نشر الغسيل الأسود في الظل لأن أشعة الشمس تؤثّر به بشكل كبير.

-تصنيف الملابس وفرزها قبل غسلها، ويكون ذلك بفرز الملابس الفاتحة مع بعضها، والملابس السوداء مع بعضها لغسلها، كما يجب الانتباه لنوع القماش ودرجة الحرارة المناسبة لغسل كلّ قطعة، فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن لأن القطن يحتمل درجة حرارة عالية بينما الصوف يتلف إذا تمّ غسله بالماء الساخن.
– استخدام مسحوق الغسيل المناسب لغسل الملابس الغامقة كي يبقى لونها كما هو.
– شطف الغسيل الأسود أكثر من مرّة بالماء بعد الغسل، وذلك للتخلّص من آثار مسحوق الغسيل التي من الممكن أن تُسبّب بهتان الملابس.
– عدم كي الملابس السوداء بشكل مباشر، بل من الأفضل وضع قطعة قماش قطنيّة بين الملابس والمكواة لتجنّب تأثير الحرارة على اللون.
– غسل الملابس البيضاء مع بعضها باستخدام المسحوق المخصّص للون الأبيض.
– قلب الملابس حيث يصبح الجانب الداخلي من الخارج للحفاظ على ألوان الملابس كما هي.
– عند غسل الملابس الغامقة لأول مرة يجب نقعها بالماء الدافئ، ويضاف اليها كوب من الخل والملح، وتترك لمدة 4 إلى 5ساعات حيث إن ذلك يعمل على تثبيت لون الملابس وعدم تغيّر اللون عند غسلها.
– البيكنغ باودر: من الممكن وضع نصف كوب من البيكنغ صودا أو الكربونة مع الغسيل الأبيض حيث تساعد في المحافظة على اللون الأبيض الناصع، وبذلك نتجنّب اصفرار الغسيل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat