مجلة العروض الشهرية

تلميع الخشب في المنزل

105

يدخل الخشب في صنع الكثير من أثاث المنزل (الطاولات، والكنب، والأبواب، والمكتبات، والبوفيهات…)، القطع التي تتعرّض للبقع والغبار والأتربة وأشعَّة الشمس، الأمر الذي يتطلَّب الاهتمام بها. في الآتي، طرق في التدبير المنزلي فعَّالة في تنظيف الخشب وتلميعه. 

1. يجب تجهيز المواد والأدوات التي ستستخدم في التنظيف، مع اختيار مكان جيّد التهوية للعمل فيه، وتغطية الأرضيَّة بالورق المقوّي.

2. يُستحسن ارتداء زوجين من القفَّازات المطَّاط، بالإضافة الى استخدام المناشف الورقيَّة، كما فرشاة المكنسة الكهربائية من أجل تنظيف الزوايا بشكل جيّد.

3. يُخلط مقادران متساويان من زيت بذر الكتَّان المغلي والخلّ الأبيض، فتبليل قطعة من القماش الناعم في الخليط، ومسح الأوساخ بلطف عن الخشب، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم نقع الخشب كثيرًا، وذلك حتَّى لا يتلف. إشارة إلى أنَّ هذه الطريقة قد تتسبّب بإزالة الطلاء عن الخشب، لذلك يجب استخدامها على الخشب غير المدهون حصرًا.

4. توضع فرشاة الأسنان في المحلول من أجل تنظيف الزوايا الخشب، ثمّ مسح الخشب باستخدام قطعة قماش نظيفة. تجدر الإشارة إلى أنَّه يجب الامتناع عن فرك الأسطح الخشب بقوَّة حتَّى لا تتلف.

هناك العديد من الوصفات المنزليَّة التي تسهم في جعل الخشب أكثر لمعانًا وإشراقًا، ومنها:

• الزيت المعدني والخل: يستخدم الخليط لحماية الأثاث الخشب من البقع، والسوائل… وفي هذا الإطار، يُخلط كوب من الزيت المعدني مع ربع كوب من الخلّ الأبيض، ثم يُصبّ في زجاجة رذاذ.

 الزيت المعدني والليمون الحامض: تخلط ملعقتان كبيرتان من الزيت، مع ملعقة كبيرة من الليمون الحامض، فيحفظ الخليط في زجاجة أو وعاء من أجل استعماله عند الحاجة.

 صودا الخبز و”الممحاة السحرية”: يمكن استخدام “الممحاة السحرية” وصودا الخبز لإزالة البقع والأوساخ العنيدة العالقة على الخشب، حيث تعتبر المادتان المذكورتان كاشطتين، ولذا يجب استخدامهما بلطف، حتَّى لا يتلف الخشب. الجدير ذكره أن “الممحاة السحرية” تفتّش عن البقع الصغيرة وتُزيلها. أمَّا صودا الخبز فيُخلط جزءان منها مع جزء من الماء، ثمَّ يُفرك الخشب بها، حتى يخلو من الأوساخ والبقع تمامًا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat