مجلة العروض الشهرية

نصائح لنجاح العلاقة العاطفية

الدخول في علاقة عاطفية أمر مُربك للمراهقات، فمهما كانت خبرة كل من طرفي العلاقة في التعامل مع الجنس الآخر، تجدهما يخشيان التخبط، أو التصرف بطريقة غير مناسبة في مختلف المواقف التي يمران بها. ولكن معرفة بعض المبادئ والأمور المهمة للحفاظ على صحة العلاقة العاطفية، كما تقول منى القصاص، خبيرة التنمية البشرية، ربما يسهل الأمر، ويساهم في دوام العلاقة بينكما. إليكِ فيما يلي أهم النصائح لإنجاح العلاقة العاطفية:

تجنبي المبالغة في تبادل الرسائل النصية
  • تجنبي قضاء معظم الوقت في تبادل الرسائل النصية دون التحدث معاً وجهاً لوجه، فعلى الرغم من أن الأولى وسيلة سهلة وفعالة للتواصل الاجتماعي بين البشر، إلا أنها لن تُجدي نفعاً في فهم طباع الشخص الآخر وحقيقة مشاعره، خاصة إذا كنتِ تتعرفين عليه للتو. بدلاً من ذلك، خصصا وقتاً كافياً للخروج معاً أكثر من مرة خلال الأسبوع، والتحدث في مختلف أمور الحياة.
  • حاولا أيضاً البحث عن الأنشطة المشتركة بينكما وممارستها معاً، أو تجربة أشياء جديدة، فهذا سيعزز من اندماج كل منكما في حياة الآخر.
لا تتخلي عن حياتك الشخصية

من الأخطاء التي يقع فيها الطرفان في العلاقة العاطفية، هي التخلي عن حياتهما الشخصية في سبيل قضاء معظم الوقت مع الطرف الآخر. ضعي في اعتبارك أن لبداية العلاقة العاطفية شغفها الذي قد يجعلكِ تتصرفين دون تفكير في تنفيذ مطالب الآخر تحت مسمى الحب، ولكن مع الوقت ستبدئين في الشعور بالملل، وربما انعدام وجودك من الأساس. لذا يجب أن يحترم كل منكما الحياة الشخصية للآخر، وأن يشعره بحريته ويحترم حاجته للشعور بالخصوصية في بعض الأوقات.
– لا يجب أن تقل علاقاتك بأصدقائك، أو أن تقل نشاطاتك الاجتماعية، أو التوقف عن ممارسة هواية تعشقينها بسبب الحب. فالعلاقة العاطفية الناجحة تقوم على دعم كل منكما للآخر، وليس الإقلال من وجوده.

لا تخشي الجدال

بعض الأشخاص يخشون الدخول في مناقشة حادة مع الطرف الآخر؛ خوفاً من العواقب التي قد تحدث. ولكن ضعي في اعتبارك أن أساس العلاقة القوية هو عدم الخوف من حدوث الاختلاف.
تذكري أن لكل شخص طريقته الخاصة في تقييم الأمور، لذا لا تتجنبي النقاش مع شريك حياتك، أو تبادل وجهات النظر المختلفة، حتى وإن وصل الأمر إلى الجدال. فهذا أمر صحي ويساعد كل منكما على فهم الآخر بطريقة أفضل. وإذا كنتِ تشعرين بعدم الأمان للإفصاح عن رأيك للطرف الآخر بكل صراحة، فهذا يعني أن علاقتكما لن تدوم طويلاً.

كوني على طبيعتك

الأمانة والصراحة أقصر طريق لإنجاح العلاقة العاطفية. لا تتخلي عن طبيعتك، أو محاولة تقمص شخصية بعيدة كل البعد عن شخصيتك الحقيقية؛ بهدف إرضاء الطرف الآخر.

لا تتعجلي خطوات العلاقة بينكما

التسرع في سير العلاقة بينكما، أو الاستعجال في اتخاذ خطوات الارتباط الرسمية سريعاً دون معرفة كل منكما للطرف الآخر، بشكل كافٍ لن يأتي بخير أبداً. فالعلاقات العاطفية تحتاج وقتاً؛ لكي تشاهدا تصرفات الآخر في الحالات والمواقف المختلفة التي تجعلكما تكتشفان بعضكما أكثر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...