مجلة العروض الشهرية

ازالة الصدأ من الأواني من مكوِّنات في المنزل

153

هناك الكثير من الطرق المُستخدمة في إزالة الصدأ عن الأواني المعدن (الستاينلس ستيل والكروم…)، وإرجاع البريق لها. علمًا أنَّ أواني الطهي مصنوعة من معادن مختلفة قادرة على توصيل الحرارة، ونتيجةً لتعرُّضها للهواء الرطب، ومع توافر الأُكسجين في البيئة المحيطة، فإنَّها تكون مُعرَّضة لتشكُّل الصدأ عليها. وليس من المنطق التخلُّص من هذه الأواني كلّما طالها الصدأ.
لا يمكن تجنب حدوث الصدأ على أواني الـ”ستاينلس ستيل”، لذلك فإنَّ مهام التدبير المنزلي تقضي في هذا الإطار، بالآتي: 

  • يجب البعد عن استخدام فوطة خشنة في الجلي، تلافيًا لئلَّا تخدش الـ”ستاينلس ستيل”، وبالمُقابل يصحُّ التنظيف بفرشاة أسنان قديمة.
  • من الضروري تجفيف الـ”ستاينلس ستيل” جيِّدًا، بعد تنظيفه، كي لا يعود الصدأ إليه من جرَّاء الرطوبة. ومن المُمكن أيضًا مسحه بقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال، وذلك لإبعاد الرطوبة عنه ومنحه اللمعان. تُحفظ أواني الـ ستاينلس سيتل” في أماكن جافَّة.
  • تظهر بقع من الصدأ، أحيانًا، على أطراف الأواني المنزليَّة المصنوعة من الـ”كروم”؛ لإزالتها تُلفّ حول الإصبع قطعة من ورق الألمنيوم، على أن تكون الجهة اللمَّاعة إلى الخارج، وتُفرك الأماكن الصدئة. ثمَّ، تمرَّر فوق البقع، قطعة قماش مُبلَّلة بالكحول بتركيز 90 درجة.
  •  يُمكن إزالة الصدأ من الآنية الحديد أو المعدن، من خلال استخدام رقائق الألمنيوم، بعد نقعها في الماء أو الخلّ، وفرك بقع الصدأ بواسطتها، حيث سيتمّ نقل الإلكترونات بين المعدنين.
  •  الخل الأبيض يعمل على إذابة الصدأ من المعدن، ويُمكن في هذا الإطار، نقع الآنية المعدن في الخلِّ الأبيض لساعات، ثمَّ فرك الطبقة الصدئة من أجل التخلُّص منها.
  • في حال كان حجم الآنية الحديد أو المعدن أكبر من أن يُنقع في وعاء يحتوي على الخل الأبيض، يمكن سكب الخل فوقها، وتركها لبعض الوقت، ثمَّ مسحها بقطعة قماش مبلَّلة بالخل.
  •   يُمكن التخلُّص من الصدأ، من خلال استخدام البطاطس وسائل الجلي؛ في هذا الإطار تُقطَّع البطاطس إلى نصفين، مع تغطية أحدهما بسائل الجلي. توضع البطاطس على مكان الصدأ، وتُترك لساعات. وتكرَّر العمليَّة.
  • خليط الخل والملح يزيل الصدأ؛ يُملأ وعاء كبير مصنوع من البلاستيك أو الزجاج بنحو 4 ليترات من الخل الأبيض المقطَّر، ويُضاف كوب من ملح الطعام، مع الخلط. توضع الآنية المعدن أو الحديد في محلول الخل والملح، مع التأكد من غمرها بالكامل، وتُترك لـ12 ساعة.
  • الملح والليمون أخضر اللون، خليط فعّال في إزالة الصدأ عن الأواني المنزلية، حيث يُرشُّ الملح على الآنية الصدئة، ثمَّ تُدعك هذه الأخيرة بنصف حبَّة من الليمون الأخضر، أو بقطعة قماش مُبلَّلة بعصير الليمون. ويُمكن ترك القطعة مغطاةً بالملح وعصير الليمون لثلاث ساعات، ثمَّ فركها لإزالة الصدأ.
  • حمض الستريك هو الاسم العلمي لملح الليمون، ويسهل الحصول عليه، ويُخلط هذا الأخير مع القليل من الماء الساخن، فتُنقع الآنية الصدئة داخل الخليط، بحيث تكون مغمورة به، وتُترك ليوم كامل. وفي الصباح، ستلاحظين أنَّ الصدأ سيكون قد زال عن الآنية، من دون فرك.
  • للمشروبات الغازيَّة تأثير في إزالة الصدأ، حيث تُسكب على الأجزاء المصابة بالصدأ، الأجزاء التي تُفرك بفرشاة الأسنان. ثمَّ، يُسكب المشروب مُجدَّدًا، ويُعاد فرك الآنية. تُكرَّر العمليَّة حتى يزول الصدأ تمامًا.
  • عصير البصل فعَّال أيضًا في إزالة الصدأ، حيث يُستخلص ماء البصل، ويُصبُّ على الأماكن المصابة بالصدأ، حتَّى تتبلَّل به تمامًا، ثمَّ يُرشُ القليل من السكر الخشن عليها، وتُفرك حتَّى يتلاشى الصدأ تمامًا.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat