مجلة العروض الشهرية

كل ما تريدون معرفته عن دواء السرطان الجديد

475

منذ أن أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عن إجازة دواء جديد لعلاج مرض السرطان للكبار والصغار حتى احتل هذا الإعلان حيّزاً هاماً في الأوساط الطبية والعلمية وبين المرضى المصابين بالسرطان. ما هو هذا الدواء؟ وهل يعالج كل أنواع السرطان؟ وما هي العواقب أو الآثار الجانبية لاستخدامه؟ وهل ستتم إجازته في الدول العربية؟

تفاصيل العلاج الجديد لمرض السرطان في مقابلة مع الدكتورة ملاك عابد الثقفي، أستاذة بحث في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وطبيبة استشارية في علم الأمراض الجينية الجزئية، وعلم الأمراض النسيجية، ورئيس قسم أبحاث الجينوم في مدينة الملك فهد الطبية، التي قالت:” هذا الاكتشاف هو خبر مهم؛ من حيث تطبيق مبدأ الطب الشخصي الذي يعتمد على الطفرة الجينية لعلاج السرطان، إلا أنه ليس علاجًا لجميع أنواع السرطان، بل هو مقتصر على أنواع محددة من السرطانات؛ تلك التي توجد فيها طفرة لجين NTRK ، علماً أنّ هذه الطفرة توجد بنسب نادرة في بعض أنواع سرطانات الجهاز الهضمي، والغدة الدرقية، ونوع معين من الساركوما أو الأنسجة الضامّة والغدد اللعابية”.

نسبة الشفاء التي سيحققها العلاج
‏عن نسبة الشفاء المرجوة من هذا العلاج أوضحت الدكتورة الثقفي أن:” ما من شفاء تام قد يحققه هذا العلاج؛ فالاستجابة التامة لا تتعدى ٢٢% من مجموع المرضى، ونحو ٣٥٪ كانت لديهم استجابة جزئية، وعاد الورم لنحو ٦١٪ من المرضى بعد عام وذلك في التجارب السريرية لهذا الدواء” .

الدافع وراء الاهتمام بهذا الدواء
بيّنت الدكتورة ملاك أنّ “السر وراء الاهتمام بعقار Vitrakvi وما يميزه عن سواه من الأدوية المتوفرة في علاج السرطان، هو أنه يعتبر ثاني دواء تجيزه هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، والتي اعتمدت فيه على نوع الطفرة وليس على مكان الورم تحديدًا. وفي العام الماضي كذلك أجازت الهيئة دواءً مناعيًّا يحمل اسم Pembrolizumab لمن لديهم نوع محدد من الطفرات في جينات الإصلاح الجيني MMR ، واستخدمنا في قسمالأورام بمدينة الملك فهد الطبية نوعاً مشابهاً لهذا العلاج المناعي لعلاج طفلة سعودية مصابة بورم دماغي ونشرنا تجربتنا في مجلة The oncologistفي سبتمبر الماضي.

تطبيق الدواء على كافة الأعمار والحالات
قد يتبادر إلى ذهن الغالبية سؤال حول إمكانية استخدام الدواء لكافة الأعمار وأنواع الأورام، فأجابت الدكتورة ملاك الثقفي بقولها:” العلاج الجديد يمكن استخدامه لكل الأعمار ولأي نوع من الورم، لكن يجب إجراء الفحص الجيني المحدد لهذه الطفرة في جين NTRK وإثبات وجودها، وهذا الفحص متوفر. كما ويشترط عدم وجود طفرة مقاومة في جين NTRK”.

أعراض الدواء الجانبية
وكشفت الدكتورة ملاك عن بعض الأعراض الجانبية للعقار الجديد قائلة:” الأعراض الجانبية واجهها حوالي ٢٠٪ من المرضى بمرحلة التجارب السريرية، وأهمها في الجهازين الهضمي والعصبي وتشوّهات في الأجنّة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat