مجلة العروض الشهرية

فوبيا من المستقبل: 3نصائح تساعدكِ على التخلص منها

497

1- تقبّل عدم القدرة على التوقع والتنبؤ
لدينا الوعي إزاء المستقبل، ومع ذلك نحن غير قادرين على مواجهة الغموض الذي يحيط به ويمثله. وحيث إنّ الدماغ البشري يكره الفراغ، فإنه يبحث دائمًا عن وسائل لملء هذا الفراغ.
وبناءً عليه، فإنَّ إدراكنا ووعينا لهذه الحقيقة هي الخطوة الأولى نحو التقبل. أن نتقبل عدم القدرة على توقّع المستقبل يسمح لنا بهذا المنظور. وحالما نتقبل ذلك فلا يصبح من الضروري الصراع والنضال مع رغبتنا في السيطرة، والأخذ بعين الاعتبار التوقعات الكارثية التي يمكن أن تحدث. وتبقى الحقيقة هي أننا لا نعرف ولا أحد يستطيع أن يعرف.
2- تحديد ما نريد بالضبط
دماغنا البشري يكره الفراغ، لذا سيكون أمرًا مثيرًا للاهتمام لو أننا ساعدنا على ملئه بالأشياء الإيجابية، وثمة الكثير لنفعله!
إذا حددنا ماذا نريد حقيقة، ووضعنا بدقة التفاصيل الحسية المتعلقة بذلك (ماذا نرى، ماذا نسمع، ماذا نشعر)، فإنّ دماغنا سوف يتعرف ويألف المستقبل الذي يناسبنا، وهكذا يصبح المكان الفارغ مشغولًا ومملؤًا وليس هناك مكان للأفكار السلبية لكي تسكن فيه. وإذا ظهرت بقعة مظلمة للقلق، علينا فقط أن نتخيل ما نريده بدلًا من ذلك. فلدينا القدرة على اختيار أفكارنا مثلما نختار ملابسنا التي سوف نلبسها كل صباح، ومن المؤسف أن نحرم أنفسنا من ذلك.
3- إعادة الاتصال مع الذات
على الأرجح أنّ العودة إلى اللحظة الحاضرة مع الذات، هي طريقة فعّالة للغاية للتخلص من الأفكار السلبية. ولأجل ذلك يكفي التركيز على الأحساسيس والمشاعر الجسدية:
– ما الذي نشعر به عندما نفكر في جميع هذه الأشياء المرعبة التي يمكن أن تحدث؟
– ما هي الأحاسيس غير المرغوبة؟ وأين موقعها بالضبط؟ نترك عالم الأفكار للعودة إلى الجسد، نعود إلى الآن واللحظة الراهنة، فالمستقبل غير قائم والماضي لم يعد موجودًا، فقط الحاضر هو الذي يهم ونحسب له الحساب.
– وسيكون من المثير للاهتمام أن نركز على ما نشعر به كما لو كنت تريد أن تصفه بأكبر دقة ممكنة، كما لو أنك تشرح لشخص آخر التجربة التي تمر بها. بإمكانكِ محاولة تجربة تمارين الاتصال مع عواطفكِ الداخلية وهذه تمارين بسيطة وفعّالة لإعادة الاتصال مع الذات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل...
العربيةNederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoفارسیPortuguêsRomânăРусскийEspañolTürkçe
WhatsApp chat